راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 12 سبتمبر 2020
8 مبادئ رئيسية يجب اتباعها عند تصميم موقع الكتروني

8 مبادئ رئيسية يجب اتباعها عند تصميم موقع الكتروني

قالها بيل جيتس يومًا “إذا لم يكن عملك على الإنترنت، فلن يكون عملك موجودًا”، شيء بدا من الصعب تصديقه خلال الثمانينيات، أصبح اليوم حقيقة الإنترنت لم يعد المستقبل بل الحاضر لقد أدى الوصول الفوري إلى المعلومات من خلال التكنولوجيا الرقمية إلى تحويل المستهلك إلى مستخدم والعكس صحيح، لذلك من الضروري أن تعرف الشركة السوق الرقمي جيدًا وتكون قادرة على تقديم سرعة استجابة جيدة لتكون قادرة على المنافسة، على الرغم من حقيقة أن الشبكات الاجتماعية تقدم العديد من الخيارات للإعلان عن عملك بسهولة، إلا أن تصميم موقع الكتروني يمكن أن يرفع من مكانة شركتك ويزيد من مستوى الثقة تجاه منتجك أو خدمتك، لذلك يمكن أن يصبح الاستثمار في تصميم موقعك هو أداة تسويقية قوية ومربحة يجب ألا تغفل عنها، يحتاج تصميم الموقع الجيد إلى مجموعة واسعة من المهنيين ذوي الخبرة في مجالات مختلفة، يجب أن يتم بذل جهودهم الجماعية عندما يكون هناك قرار حاسم ليتم اتخاذه، هنا في هذه المقالة سنلخص المبادئ الثمانية الأساسية لتصميم موقع ويب جيد والتي يجب التفكير فيها أثناء تطوير موقع الويب، ستساعد مبادئ التصميم هذه بالتأكيد مصممي الويب على تطوير تصميمات مذهلة وتعزيز إمكانية استخدام موقع الويب.

نوضح هنا المزايا التي يمكن أن يتمتع بها تصميم موقع الكتروني جيد لنجاح الأعمال:

يعطي تصميم الويب الجيد المزيد من الشخصية لعملك:

عندما نتحدث عن تصميم الموقع فإننا نتحدث عن إنشاء علامة تجارية، ومن هنا تأتي أهمية أن يكون لديك مظهر حصري في هذا العرض التنافسي المشبع وهو الويب، عندما تختار شركة تصميم جيدة ابحث عمن يمكنه التقاط أهم مميزات عملك مثل هدفك أو فلسفتك أو خصائص منتجك، بحيث تكون صورتك هي الأكثر حصرية وتنافسية وملاءمة، يمكن أن تمنح صفحات الويب تلك الشخصية الإضافية التي يجب أن يُنظر إليها على علامتك التجارية بشكل مختلف عن منافسيك، لذلك يجب تجنب استخدام القوالب التي تم إنشاؤها بالفعل أو قصر نفسك على الشبكات الاجتماعية، فكما قلنا تعتبر جيدة كوسيلة مكملة لنشر علامتك التجارية، لكن لا يمكنهم أبدًا تقديم التفرد الذي يمنحك إياه تصميم الويب الجيد.

تصميم الويب الجيد مرادف للهيبة:

على الإنترنت لا يهم حجم شركتك يُمكن للجميع التنافس على نفس المستوى مع تصميم الويب الجيد، يمكن للمستخدم حتى أن يدرك أن عملك أكبر وأكثر نجاحًا مما هو عليه بالفعل، وفقًا للنقطة السابقة فإن امتلاك موقع ويب حصري مع صورة جيدة للعلامة التجارية يمكن أن يترجم إلى موضع أعلى، والذي بدوره سيترجم إلى مكانة أكبر ستعطي المزيد من المصداقية لعملك، لا تفوت هذه الفرصة.

يساعد تصميم الويب الجيد على زيادة المبيعات وتسريعها:

إن ظهور التجارة الإلكترونية كآلية مبيعات هو نتيجة لرقمنه المستهلك الذي لديه بشكل متزايد المزيد من الوسائل المتاحة له لإجراء عمليات شراء مريحة وآمنة مع جميع الضمانات، في الوقت الحالي لم يعودوا يحجزون فقط بل يقدمون الطلبات عبر الإنترنت للمطاعم، أو الفنادق، أو الرحلات الجوية، لم تعد المتاجر المادية تتمتع بالحصرية في بيع سلع مثل الأحذية أو الملابس أو الإكسسوار، بالإضافة إلى جميع محلات السوبر ماركت التي تسمح بالتسوق عبر الإنترنت طوال الأسبوع، هذا الاتجاه المتزايد يجعلنا نعتقد أن التجارة عبر الإنترنت ستكون ضرورية بشكل متزايد كمكمل للمبيعات المادية من أجل المنافسة في أي سوق، حتى إذا كنت لا ترغب في تأسيس عملك على عمليات الشراء عبر الإنترنت، فإن تقديم هذه الإمكانية للمستهلكين سيجعلهم يشعرون براحة أكبر مع علامتك التجارية، بالإضافة إلى توسيع نطاق مبيعاتك وخفة الحركة.

يجب أن يسهل تصميم موقع الكتروني جيد تحديث المحتوى وتحسين محركات البحث:

شيء واضح آخر هو أن الإنترنت يوفر إمكانية نشر المعلومات في الوقت الفعلي، على الرغم من أنها في الواقع أكثر من ذلك بكثير، بالإضافة إلى السماح لك بتحديث المحتوى المرتبط بعلامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك أو عروضك الترويجية أو أخبارك باستمرار، إذا قام المصمم الخاص بك بإنشاء صفحة ويب ديناميكية لك، فيُمكنك تحديث المحتوى بسهولة شديدة ووضع استراتيجية تحسين محرك بحث جيدةSEO)) حتى يتمكن المستهلكون المحتملون من العثور عليك.

يسمح التصميم الجيد للويب بمزيد من التحكم في النتائج وتحليلها:

إذا نجح تصميمك فستتلقى صفحتك حركة مرور المستخدم التي يمكنك تحليلها بسهولة من خلال بعض التطبيقات مثل Google Analytics تتيح لك هذه الوظيفة تحديد ملف تعريف سلوك للزائرين يمكن أن يكون مفيدًا جدًا كأداة تسويقية، حيث ستتمكن من معرفة عددهم الذين تمت ترجمتهم إلى مبيعات أو نوع المحتوى الذي يهتمون به أكثر بالطريقة نفسها، إذا كنت ترغب في توسيع السوق الخاص بك، فستعرف نوع المستخدم الذي يظهر أكثر عدم اهتمام ويمكنك تغيير استراتيجيتك لمحاولة إغواءهم.

يجب أن يأخذ التصميم الجيد بعين الاعتبار هذه المعايير التالية:

  • الاستخدام المناسب للألوان (التناسق مع هوية علامتك التجارية) يجب اختيار درجات ألوان متلائمة مع الهوية المرئية للشركة.
  • تصميم الصفحات الداخلية بما يتماشى مع الصفحة الرئيسية: الحفاظ على نفس الشكل والمظهر بحيث يدرك المستخدم أنه يواصل تصفح نفس الموقع.
  • البساطة وسهولة الاستخدام: سيقدر المستخدم عندما تقدم كل ما يحتاجه في صفحة واحدة.
  • الاستجابة: نظرًا لأن المزيد من الأشخاص يصلون إلى الأنترنت فقط عن طريق الهاتف الخلوي، فمن المهم جدًا أن يكون موقعك مناسبًا للأجهزة المحمولة، أي يكون متوافق مع الأجهزة المحمولة.
  • سرعة التحميل: في عالم يبدو فيه الجميع دائمًا على عجلة من أمره، من الضروري امتلاك موقع ويب سريع التحميل، وفقًا لــ Google فإن المواقع التي تستغرق أكثر من ثانيتين للتحميل تلحق الضرر بكل من تجربة المستخدم وفهرسة الموقع.
  • تحسين عمليات تحسين محركات البحث: يشير تحسين محركات البحث أو تحسين محركات البحث إلى التحسين العضوي لموقع الويب الخاص بك بين محركات البحث الحالية وهو أحد نقاط الاستراتيجية الرقمية التي يحتاج كل مسوق إلى تعلمها.

فيما يلي قائمة بـ 8 مبادئ تصميم جيدة ستجعل موقع الويب الخاص بك جماليًا وسهل الاستخدام وفعالًا وجذابًا:

البساطة هي الأفضل:

قد لا يعمل موقع الويب المبالغة في التصميم، قد يؤدي وضع الكثير من العناصر في الصفحة إلى تشتيت انتباه الزائرين عن الغرض الرئيسي من موقع الويب الخاص بك، تعمل البساطة دائمًا في تصميم صفحة ويب فعالة، لا يجعل التصميم المنظم والجديد لموقع الويب الخاص بك موقع الويب جذابًا فحسب، بل يساعد المستخدم أيضًا على التنقل من صفحة إلى أخرى بسلاسة، قد يكون تحميل موقع ويب به مميزات تصميم لا تخدم الغرض أمرًا محبطًا، اجعل تصميمك بسيطًا قدر الإمكان حتى يشعر الزوار أنه سهل الاستخدام ويمكنهم العثور على غرضهم بسهولة.

الاتساق:

عند تصميم موقع الكتروني فإن الاتساق مهم للغاية، امنح انتباهك لمطابقة عناصر التصميم في كل صفحة، يُمكن فهم أن الخطوط والأحجام والعناوين الفرعية وغيرها من العناصر يجب أن تكون متماثلة في جميع أنحاء موقع الويب، خطط لكل شيء مقدمًا قبل البدء الفعلي للتصميم.

الطباعة والقراءة:

بغض النظر عن مدى جودة التصميم الخاص بك، لا يزال النص يحكم موقع الويب لأنه يوفر للمستخدمين المعلومات المطلوبة، ضع في اعتبارك استخدام الخطوط التي يسهل قراءتها، يمكن استخدام خطوط sans-serif الحديثة مثل Arial وHelvetica وما إلى ذلك، قم بعمل مجموعات مناسبة من الخطوط لكل عنصر.

التوافق مع أجهزة الهاتف:

مع الأخذ في الاعتبار الاستخدام المتزايد باستمرار للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يجب أن يكون تصميم الويب فعالاً للشاشات المختلفة، إذا كان تصميم موقع الويب الخاص بك لا يدعم جميع أحجام الشاشات، فمن المحتمل أنك ستخسر المعركة أمام منافسيك، هناك عدد من المعايير التي يمكنك من خلالها تحويل التصميم الخاص بك إلى تصميم متجاوب وقابل للتكيف مع جميع أحجام الشاشات.

الألوان والصور:

يجذب مزيج الألوان المثالي المستخدمين بينما يؤدي التوليف الضعيف إلى تشتيت الانتباه، هذا يتطلب منك اختيار ألوان مثالية لموقع الويب الخاص بك والتي يمكن أن تخلق جوًا ممتعًا، وبالتالي تترك تأثيرًا جيدًا على الزوار، عزز تجربة المستخدمين من خلال اختيار لوحة ألوان تكميلية لإضفاء مظهر متوازن على تصميم موقع الويب الخاص بك، تذكر استخدام المساحات البيضاء لأنها تجنب موقع الويب الخاص بك من الفوضى البصرية، أيضًا تجنب استخدام الكثير من الألوان لإعطاء تصميم جذاب وواضح.

سهل التحميل:

لا أحد يحب موقع الويب الذي يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل، لذا اعتني بها عن طريق تحسين أحجام الصور، ودمج الكود في ملف CSS أو JavaScript مركزي لأنه يقلل من طلبات HTTP يمكنك أيضًا ضغط HTML وJavaScript وCSS لتحسين سرعة التحميل.

سهولة التنقل:

تظهر الدراسة أن الزوار يقضون وقتًا أطول على مواقع الويب التي تتمتع بسهولة التنقل، قد تفكر في إنشاء خريطة للموقع بحيث يمكن للزوار الحصول على المعلومات المطلوبة في غضون ثوانِ.

الاتصالات:

الهدف النهائي للزائرين هو الحصول على المعلومات، وإذا كان موقع الويب الخاص بك قادرًا على توصيل زوارك بكفاءة، فمن المحتمل أن يقضوا المزيد من الوقت على موقع الويب الخاص بك، الحيل التي قد تعمل على إنشاء اتصال سهل مع الزوار هي – تنظيم المعلومات من خلال الاستفادة الجيدة من العناوين الرئيسية، والعناوين الفرعية، بدلاً من الجمل الطويلة القوية.

أخيرًا مع الحفاظ على المبادئ المذكورة أعلاه لتصميم موقع جيد، يمكنك بسهولة تصميم موقع الكتروني جيد، بدون هذه المبادئ سيكون من الصعب السير في طريق طويل، فقط مع تصميم جيد وسهل الاستخدام، يُمكنك التفكير في النجاح.

شركة WeOryx أفضل شركة تصميم مواقع:

كما ذكرنا سابقًا التواجد على الإنترنت هو أمر أصبح ضروريًا، تغطي شركة WeOryx هذه الحاجة، وتتألف من فريق يضم العديد من الخبراء والمصممين المحترفين وسواء كنت بحاجة إلى متجر الكتروني أمن أو موقع الكتروني لعرض أفضل أعمالك وإخبار العملاء المحتملين عن نشاطك التجاري، نحن متخصصون في تصميم وتطوير مواقع الويب، وتحسين محركات البحث، والتسويق الإلكتروني، فمن مواقع الويب المصممة خصيصًا إلى استراتيجيات التسويق المخصصة، نضع كل جهودنا في مشاريعنا، نحن نبني مواقع الويب التي تصل الرسالة الصحيحة بالفعل، سواء كان ذلك من خلال استعراض خدماتك أو منتجاتك أو تكوين عملاء محتملين أو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.

نساعد في جعل موقع الويب الخاص بك:

  1. مهيئ لمحركات البحث (SEO): تبدو المواقع المصممة جيدًا ميزة تنافسية، ولكن من يهتم إذا لم يتمكن أحد من العثور عليها، تقوم شركتنا بإنشاء مواقع ويب جيدة المظهر، ونقوم بتحسينها لمحركات البحث من خلال خدما تحسين محركات البحث الاحترافية الخاصة بنا للحصول على التصنيفات الأولى في محركات البحث.
  2. نظام إدارة المحتوى (CMS): ينشئ مصممو الويب لدينا مواقع يُمكنك إدارتها بسهولة، خيارنا الأول هو WordPress المعروف بكونه منصة الانتقال. باستخدام WordPress، يمكنك إضافة وتعديل وحذف الصفحات والمحتوى والصور والنماذج عبر الإنترنت والمزيد.
  3. متوافق مع الأجهزة المحمولة واللوحية: عدد الزيارات القادمة من الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية مذهل، لذلك نحن نصمم مواقع ويب سريعة الاستجابة تتناسب مع أي جهاز.

الخلاصة:

يعتمد نجاح أي موقع ويب كليًا على كيفية تصميمه على الويب، ما إذا كان المصممون قد اتخذوا أقصى درجات العناية أم لا أثناء تطويره، إن موقعك المصمم بشكل جيد والذي يتضمن قابلية الاستخدام والأداة يحدد النجاح وليس التصميم المرئي، نظرًا لأن موقعك هو وجه عملك وسيقوم معظم العملاء المحتملين بزيارة موقعك قبل أن يبحثوا فيه عن متجرك، يصبح من المحتم تصميم موقع الويب الخاص بك بحذر، قد يؤدي الافتقار إلى أي جانب إلى توصيل انطباع سيء عن علامتك التجارية.

الكلمات الدلالية

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • اطلب خدمة سيو seo