fbpx راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 22 أكتوبر 2019
هل تتبادر أي أسئلة في ذهنك بشأن تصميم هوية تجارية لشركتك؟

هل تتبادر أي أسئلة في ذهنك بشأن تصميم هوية تجارية لشركتك؟

البحث عن شركة تجيد تصميم هوية تجارية كالبحث عن إبرة في كومة قش، وذلك لأن الهوية التجارية للشركة هي عصبٌ أساسي لأي استراتيجية اتصال بين العملاء والشركة، فلا يمكن أن توجد أعمال ربحية عظيمة لشركتك بدون هوية خاصة بها، وذلك بفضل وجود عنصر يميزها عن منافسيها، لأنه من الضروري جذب انتباه العميل من خلال رؤية بصرية فريدة وجذابة سيتم تذكرها دائمًا، الأمر الذي يتعلق بترسيخ علامتك التجارية في أذهان عملائك.

تعريف الهوية التجارية

منذ عقد من الزمان، كان يكفي أن يكون لديك عدد من بطاقات العمل التي صنعتها طابعتك المحلية، أما اليوم فقد اختلف الأمر كثيرًا، لقد تغيرت قواعد اللعبة لكي تُؤخذ على محمل الجد، فإذا لم تكن مرئيًا على Google فستخسر حصتك في السوق من حيث التواصل الاحترافي بينك وبين العملاء المحتملين، فيجب أن يكون لديك الآن موقع مميز له هوية تجارية مميزة أيضًا على شبكة الإنترنت، فضلاً عن الدعم والوثائق الورقية المنسقة والمُحسّنة، كما تعد الهوية المرئية نوعًا من بطاقة الهوية للشركات، والتي يتم تصميمها على وسائط مختلفة مثل بطاقات العمل والأظرف والنشرات والمجلدات الصحفية بما في ذلك الوسائط الرقمية مثل المواقع الالكترونية أو شبكات التواصل الاجتماعية.

كما يعد عمل تصميم هوية تجارية مرئية لشركتك أكثر أهمية في عصرنا هذا، عندما تفصل المسافات والشاشات الرقمية العملاء عن الشركة، فقبل العصر الرقمي كان العملاء يذهبون إلى تجارهم المعتادين وستكون المنافسة أقل صعوبة عندما كنا نبحث فقط عن أقرب متجر أو الشركة الأكثر شهرة، ومن المؤكد أن شبكة الإنترنت قد أنهت هذه العملية من الذهاب إلى صاحب المتجر المحلي لإفساح المجال للمقارنة والبحث عن الأفضل والأكثر صدقًا، كما أن علاقة العميل قد تطورت لإعطاء المزيد من القوة للمستهلك والشراء العاطفي كي يميل مستهلك اليوم إلى علامة تجارية تشبهه أو يشتريه من علامة تجارية تنقل القيم التي يريد أن يشير إليها، وبالتالي لا يمكن فصل الهوية المرئية عن صورة العلامة التجارية وهي أكثر بكثير من مجرد جانب بياني التي تحمل الأفكار وتعرّف الشركة لدى كل العملاء المستهدفين.

تصميم الرسوم البيانية للشركات الصغيرة والمتوسطة

دعونا أولاً نضع عقولنا في الفكرة الرئيسية، وهي أن التصميم ليس ترفًا مخصصًا للشركات الكبرى، ولكنه ضرورة لأي عمل تجاري، كما يعتبر التصميم المرئي – بطاقة العمل الخاصة بالشركة أو موقعها على الويب أو كتيب التسويق – هو أول نقطة اتصال بين الشركة وعملائها المحتملين، أما عن طريقة تصميم عناصرها ونشرها فلها تأثير حاسم ومباشر على استمرارية وجود العملاء والاحتفاظ بها.

وفقًا لدراسات حديثة للمصممين، يعد تصميم هوية تجارية مرئية جذابة من خلال WeOryx أفضل شركة تصميم هوية تجارية يساعدهم على البقاء في المنافسة في المناخ الاقتصادي الحالي، حيث تدرك الغالبية العظمى من الشركات وجود رابط إيجابي بين الاستثمار في التصميم ومعدل عائدها، ومع ذلك وعلى الرغم من أن عدد الشركات التي تعتبر هذا المجال جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيتها التجارية قد تضاعف بين عامي 2005 و2008، إلا أنها تظل غير معروفة إلى حد كبير وتقلل من قيمتها بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

هل تحتاج شركتي إلى تصميم هوية تجارية؟

تذكر أولاً أن تصميم هوية تجارية هو وسيلة لتحقيق غاية، الأمر لا يقتصر على إرضاء نفسك جمالياً، ولكن أيضًا هو تقييم لنقاط القوة المحددة لشركتك بفعالية في السوق، حيث يمزج التصميم المرئي الناجح حقًا والمتناسق بسلاسة رسالتك مع هويتك الرسومية – الكلمات التي تختارها لوصف عملك والصور التي تستخدمها لإيصال الشعور الذي تريده لإلهام عملائك – الاستقرار، الابتكار أو القيادة التي تحتاجها شركتك.

بالإضافة إلى عناصر الاعتبارات الداخلية السابقة، هناك العديد من العوامل الخارجية التي تدخل حيز التنفيذ، هل منافسوك كثيرون؟ وكيف تقيم وسائط الاتصال المرئية لديهم مقارنة بوسائط الاتصال الخاصة بك؟ هل تؤثر الاتجاهات الإدارية أو اتجاهات الاقتصاد الكلي – زيادة المسؤولية الاجتماعية للشركات العالمية، والانكماش المحلي في أسواق العقارات والأسواق المالية – بشكل مباشر على عملك؟، وقد تختلف العوامل الداخلية والخارجية حسب قطاع الأعمال ومكان وجود الشركة.

أهمية وجود هوية تجارية لشركتك

الهوية البصرية هي أساس استراتيجية الاتصال بين العميل والشركة أو بطريقة أخرى جواز سفر للشركة، والذي سيسمح لها أن تكون هوية مرئية فعالة، تجذب انتباه العملاء المحتملين، ولكنها تضمن أيضًا موثوقيتها وشعبيتها بين العلامات التجارية والعملاء المتنافسين، فالهوية المرئية أمر لا بد منه للعلامة التجارية لأن الشركة لا يمكن أن توجد بدون هوية مرئية خاصة بها.

حيث تتألف الهوية المرئية من أساسيات رسومية مختلفة تمثل روح الشركة، التي تحدد العناصر الرسومية الرئيسية للشركة مثل شعارها وألوانها عن طريق الكتابة والطباعة وعلاماتها المميزة المتنوعة التي يمكن أن تكون أشكالًا وأيقونات وصورًا ورموزًا توضيحية وغير ذلك، وتعتبر الهوية المرئية فريدة ومبتكرة، علاوة على ذلك فإن عمل التصميم الممنوح للهوية البصرية أو المرئية يجلب قوة العلامة التجارية إلى هدفها من حيث الإغواء والتمايز والنبرة والشخصية والقيمة المضافة للشركة، لذلك يجب أن يكون تصميم هوية تجارية مرئية تصميمًا متماسكًا ومطلوبًا وعميقًا في الوقت ذاته.

في مواجهة المنافسة الشرسة على شبكة الإنترنت، أصبحت الهوية البصرية ذات أهمية قصوى في تطوير ومتانة الشركات، وفقًا لـ Google، فإن المشهد التنافسي سيكون مزدحمًا للغاية، وبالتالي فإن فرص رؤيته وسمعه نادرة في مواجهة تحدي الرؤية، حيث تقوم بعض العلامات التجارية بالابتكار.

هل تتبادر أي أسئلة في ذهنك بشأن تصميم هوية تجارية لشركتك؟
هل تتبادر أي أسئلة في ذهنك بشأن تصميم هوية تجارية لشركتك؟

. زيادة المبيعات عن طريق التسويق

مبادئ المبيعات والتسويق في صميمها يتم التحكم فيها لتوفير الأساس اللازم لكيفية قيام الشركات الناجحة بجذب عملاء جدد وزيادة العملاء المحتملين، وفي النهاية الحصول على المزيد من المبيعات، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح، فسواء كنت مبتدئًا في التسويق أو لديك بعض الخبرة عن التسويق لا يمكنك ببساطة تجاهل هذه الأساسيات إذا كنت جادًا في توسيع نطاق عملك.

. جذب عملاء جدد عبر الإنترنت

ولكن كيف يمكنك الخوض في كل هذا الضجيج لإيجاد الطرق الصحيحة لجذب العملاء والعملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك؟، في حين أن هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، فهذه هي الأسس الأساسية المطلقة عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر الإنترنت الواجب إتقانها.

وذلك من خلال:

. المحتوى الجيد

إذا كنت جادًا في جذب عملاء جدد إلى موقع الويب الخاص بك، فأنت بحاجة إلى بدء إحصائيات المدونة، فكتابة المحتوى الجيد هو إلى حد بعيد أحد المحركات الأساسية الرئيسية لزيارة الموقع (traffic) على الإنترنت، فمع وجود جمهور لا يزيد تواجده على الموقع أكثر من 8 ثوانٍ إن لم يكن مهتمًا بما تقدمه، فأنت تحتاج إلى إنشاء انطباع أول يسهل الوصول إلى النقاط الرئيسية، كما يجب أن يتم ذلك من خلال أقسام أو تصنيفات قصيرة وقوية من المحتوى والصور الفوتوغرافية / الرموز القابلة للتطبيق والتي يتم تقسيمها برؤوس واضحة وموجزة.

فإذا كنت على جد من أمرك، فقم بمراجعته وتأكد من أنه لا يحتوي على المصطلحات الغامضة، أو أنه يعمل فقط على تشويش المحتوى الخاص بك وإرباك المستخدمين، لذا يجب أن يتسم تصميم مواقع الانترنت بالمرونة والقوة وقابلية التطوير وسهولة الاستخدام، وهذا يجعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية لكل العملاء.

وفي مقال آخر من مجلة “فوربس” حيث قال راند فيشكين مؤسس شركة تسويق عبر الإنترنت الناجحة بشكل كبير المسماة Moz.com يخبر فيها “أن المدونة هي التي ساعدت في نقلهم من شركة غير معروفة تديرها عائلة في سياتل إلى ظاهرة عالمية”، يعنى من شركة صغيرة لا تُعرف إلى شركة كبيرة ذات اسم عريض على شبكة الانترنت.

. تضمين المشاركة الاجتماعية

لا يؤدي إنتاج محتوى وعروض رائعة إلى أبعد من ذلك إذا لم تمنح المستخدمين الفرصة لمشاركة ما لديك، وإذا كان تصميم مواقع الانترنت على الويب يفتقر حاليًا إلى المشاركة الاجتماعية، فقد تفقد الكثير من حركة المرور (traffic) على وسائل التواصل الاجتماعي التي تم إنشاؤها بواسطة أشخاص يقرأون موقعك بالفعل.

قبل البدء في العمل، عليك أن تعرف ما الذي تصمم من أجله، وإلى جانب وصف الموقع تحتاج إلى معرفة ما هي التوقعات بالنسبة له، على سبيل المثال موقع أخبار، لابد أن تعرف ما هو الهدف من إطلاقه بعد التصميم؟ هل يجب أن نجعل أكبر عدد ممكن من مرات ظهور الإعلان أم أنه يوفر أفضل تجربة قراءة فقط؟ كيف سيتم قياس تلك الأهداف؟، حيث إن إعادة تصميم هوية تجارية جيدة ليست بالضرورة الأكثر براقة، ولكن تلك التي تعمل على تحسين الأداء بمرور الوقت، فالتحدث إلى عملائك قبل البدء في التصميم الخاص بك هو مفتاح تحديد كل هذا، لذا فأنت تحتاج إلى معرفة ماهية اهتماماتهم وأهدافهم.

. التسريع من تسويق المحتوى

إذا كنت لا تقوم بتسويق المحتوى الخاص بك على ما يرام، فأنت في الأساس تتخلص من حركة المرور المجانية (organic traffic) إلى موقع الويب الخاص بك، فإذا كنت ترغب في جذب الزوار وتحويلهم في النهاية إلى عملاء، فأنت بحاجة إلى الاستفادة من أحد أهم المبادئ وراء النجاح في مساحة تصنيفات البحث العضوية

لذا يُعد تسويق المحتوى (marketing) مبدأً مجربًا وصحيحًا في النجاح على الإنترنت وهو موجود منذ عقود، والسبب في أن تسويق المحتوى أصبح موضوعًا ساخنًا منذ وقت قريب، اتضح أنه أحد المحركات الرئيسية والرائدة وراء النجاح في تحسين محركات البحث بشكل عام، فغالبًا – إن لم يكن على الإطلاق – ما يكون المحتوى الرائع مرتبطًا بشكل أكبر ويتم مشاركته غالبًا بواسطة من يستهلكونه، وهذه واحدة من الطرق الأساسية التي يتمكن من خلالها أصحاب المواقع بعد تصميم هوية تجارية لشركاتهم أو مواقعهم، من خلال إنشاء مدونة أعمال وتنمية ذاتية تتمتع بشعبية لا تصدق في وقت قصير، فإذا كنت جادًا على الإطلاق في جذب عملاء جدد إلى موقع الويب الخاص بك، فيجب أن تتعلم تسويق لهذا المحتوى، وهذا ما تقدمه لك شركة WeOryx.

خلاصة القول:

تسعى دائمًا شركة WeOryx إلى تعميق مسألة بناء وتصميم هوية تجارية في سياق الشركات الناشئة، وعلى وجه الخصوص يتعلق تصميم هوية تجارية للشركات إلى فهم الروابط بين العوامل المؤثرة المختلفة (هوية المبادرة، النظام الإيكولوجي) في حالة أن الإطار التسويقي هو مرجع الهوية الذي سيتم إنشاؤه لأجل شركتك، الأمر الذي يكافح من أجله رجال الأعمال لتحديد النظام التسويقي الذي سيثري بناء هويتهم المؤسسية، وهذا ما تهدف إليه شركة WeOryx.

الكلمات الدلالية

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

  • راسلنا على الواتس اب
    Previous Next
    Close
    Test Caption
    Test Description goes like this