fbpx راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 25 أبريل 2021
كيفية عمل خطة تسويقية لشركتك؟

كيفية عمل خطة تسويقية لشركتك؟

لا يزال العديد من رواد الأعمال غير مدركين لأهمية عمل خطة تسويقية والحاجة إلى تنفيذ استراتيجيات التسويق في أعمالهم، خطة التسويق لها غرض واضح للغاية بالنسبة للشركة للوصول إلى جمهورها المستهدف، وزيادة قاعدة عملائها والاحتفاظ بها وبالتالي تحسين الربحية، للأسف الشديد لطالما اعُتبر خطأ أن نجاح أو فشل المنتج يتحدد من خلال جودته أو صفاته أو حتى أن المنتج “يبيع نفسه” بل هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تحدد هذه العملية، لذلك فإن عناصر خطة التسويق تخلق استراتيجية منسقة على الركائز التي تدعم جدوى الشركة لتحقيق فعالية أكبر في جميع الإجراءات والقرارات التي تتخذها.

لماذا تعتبر خطة التسويق من العناصر الهامة؟ 

لفهم أهمية وضرورة وضع خطة تسويقية عليك أن تبدأ من فكرة أن أي عمل يحتاج إلى جذب العملاء والاحتفاظ بهم من أجل البقاء، بدءًا من هذه الفكرة يتضح أنه بدون تسويق وبدون إعلان إذا كان العميل لا يعرف عن علامتك التجارية، فإنه لا يعرف شركتك وما إلى ذلك، وبالتالي لن تتمكن أبدًا من تحقيق معدل المبيعات الذي يمكن الوصول إليه بخلاف ذلك، الهدف النهائي للتسويق ليس سوى تحديد سبب كون منتجك أو خدمتك أفضل من منافسيك ولماذا يجب عليهم الشراء منك بدلاً من منافسيك، ومع ذلك فهذه واحدة من أهم المشاكل في استراتيجية عمل الشركات الصغيرة أو أصحاب المشاريع الصغيرة والموارد الكافية في مرحلة الإعلان.

فبينما تساعدك خطة العمل في تحديد اتجاه شركتك، فإن خطة التسويق تساعد عملك على فهم كيفية الوصول إلى هناك وتحديد كيف ستضع استراتيجيتك التسويقية موضع التنفيذ، عندما يكون لديك إطار عمل لكيفية تقديم أفضل ما لديك إلى الأمام.

بينما تساعد خطة العمل في تحديد اتجاه شركتك فإن خطة التسويق ستساعد عملك على فهم كيفية الوصول إلى هناك وتحدد كيف ستضع استراتيجيتك التسويقية موضع التنفيذ، عندما يكون لديك خطة تسويق يكون لديك إطار عمل لكيفية تقديم أفضل ما لديك إلى الأمام.

تقدم خطتك التسويقية نظرة ثاقبة جديدة:

يكمن سر نجاح الشركة في وجود خطة تسويقية مطورة بشكل صحيح ومتفق عليها، لأنه بخلاف ذلك ومن خلال عدم إقامة علاقة متوازنة بين فكرة الخدمة أو المنتج بالموارد المتاحة والأهداف المراد تحقيقيها فإن العديد من الفرص التجارية قد لا تكون ناجحة، ومع ذلك فإن التحليل التفصيلي للأعمال جنبًا إلى جنب مع استراتيجية التسويق المناسبة، يوفر الفرصة لبيع الخدمات والمنتجات مما يسمح بالوصول بشكل أكثر فعالية ليس فقط إلى العملاء الحاليين ولكن أيضًا العملاء المحتملين.

لكن ما هي مراحل خطة التسويق؟ نحن ندرجهم أدناه.

في تجربة عملنا على إنشاء خطط استراتيجية رقمية مع عملائنا، حددنا نموذج تخطيط فعال لاتباع الخطوات التي يجب أن نتبعها عند تحديد المسار الاستراتيجي، نموذج التخطيط هذا يصف بشكل أساسي ما نصفه أدناه.

من الضروري أن يكون لديك معلومات كاملة عن السوق والمنافسة الخاصة بك حتى تتمكن من تحديد أهداف واضحة وقابلة للتحقيق من هناك، يتم التركز على تضمين الجوانب التالية في خطتك:

  • المكانة التي تحتلها شركتك في قطاعها، ما هي أهدافها الاستراتيجية وما هو الاتجاه الذي تتخذه الشركة؟
  • العوامل البيئية الخارجية التي يمكن أن تؤثر على أدائها.
  • نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي تواجهها.
  • الأهداف المراد تحقيقها.
  • كيف سيتم تحقيق هذه الأهداف؟
  • الأنشطة التي سيتم تنفيذها ومن سيكون مسؤولاً عنها.
  • الموارد المالية التي ستكون متاحة وما هو العائد على الاستثمار المتوقع؟
  • المؤشرات التي سيتم استخدامها لتقييم النتائج.

تحليل الوضع، أين نحن؟

في هذه المرحلة الأولى، يتعلق الأمر بتقييم الشركة فيما يتعلق ببيئتها، للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات فعالة، إنه جهد مستمر وطويل الأجل سيسمح للشركة بأن تكون في وضع يُمكنها من الاستجابة بطريقة مخططة للتغييرات المكتشفة في البيئة المذكورة، والاستفادة من الفرص المحتملة وتقليل عواقب التهديدات المحتملة، على وجه التحديد يشمل هذا النشاط مجالين رئيسيين للتحليل:

  1. التحليل الخارجي: يسمح بتقييم الشركة فيما يتعلق بالبيئة لتحديد جميع الفرص والتهديدات التي تواجهها.
  2. التحليل الداخلي: يسمح بتحديد نقاط القوة والضعف للشركة في السياق الذي تم تحليله.

ومن ثم، يُعرف هذا التحليل عادةً باسم تحليل SWOT نقاط الضعف، والتهديدات، ونقاط القوة، والفرص

التخطيط ووضع الأهداف… إلى أين نحن ذاهبون؟

بمجرد إجراء تحليل الموقف، يمكن تحديد الأهداف التي يجب تحقيقها، يمكن أن تكون متنوعة للغاية وفي بعض الحالات متناقضة، لذلك سيكون من الضروري تحديد الأولويات وحتى حل العقبات التي تنشأ، يجب أن تكون الأهداف قابلة للتطبيق ومتسقة مع المهمة والأهداف التي حددتها الشركة، بما يتوافق مع الموارد الداخلية، وأن تكون محددة وقابلة للقياس ومرنة وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحفزة ومحدودة بالوقت.

تصميم استراتيجية التسويق كيف تحصل عليها؟

في هذه المرحلة نضع الاستراتيجية التي يجب اتباعها لتحقيق الأهداف المقترحة، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن نفس الهدف يمكن تحقيقه باستخدام استراتيجيات مختلفة، وكذلك أن نفس الاستراتيجية لا تقدم نفس النتيجة دائمًا، على أي حال لتحقيق هذه الأهداف خلال الفترة المحددة، يجب علينا تطوير خطة عمل توضح بالتفصيل التكتيكات المحددة التي يجب اتباعها لتنفيذ الاستراتيجية، مما يعني معرفة كيفية الجمع بين أدوات التسويق بشكل صحيح.

تنفيذ الاستراتيجية

في هذه المرحلة ننتقل إلى تقييم ما إذا كانت الاستراتيجية مناسبة لتحقيق الأهداف المقترحة، إذا كانت صالحة وممكنة، إذا كان هناك تنظيم وتقسيم وتخصيص للعمل بين الأشخاص أو الفرق المشاركة في تحقيق الأهداف المحددة، تحديد المسؤول عن كل نشاط، وتخصيص ميزانية لكل نشاط وتحديد فترة التنفيذ.

تمثل الخطة خارطة طريق تشير إلى الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة، وفي مجال التسويق الذي يشير إلى الجهود المبذولة للإعلان عن العلامة التجارية ووضعها في مكانة، وزيادة المبيعات وتوليد ولاء العملاء.

خططك التسويقية من نوعين:

الاستراتيجية، والتي تحدد الاستراتيجية العامة لسوق معين.

  1. التكتيكات، التي تُنشئ مزيجًا من الجهود والقنوات التي سيتم استخدامها لاكتساب ميزة في السوق.
  2. من المهم إبراز الفرق بين الاستراتيجي والتكتيكي، يجب أن تقودك الاستراتيجية إلى تحديد التكتيكات.

الخلاصة:

تتيح أهمية وجود خطة تسويق مصممة خصيصًا للشركة نقلة نوعية وكمية في استراتيجية اكتساب العملاء والولاء والتوسع التجاري سواء فيما يتعلق بفتح أسواق أو قطاعات جديدة، لهذا السبب من الضروري قبل إطلاق منتج أو عمل حملة ترويجية وضع خطة تسويقية تصمم الاستراتيجية التي يجب اتباعها من أجل تحقيق النجاح في السوق الذي توجد فيه

أذن هل يتوافق تخطيطك التسويقي مع الخطة العامة لشركتك؟ هل تشعر أنك بحاجة إلى معرفة المزيد عن الاتجاه الذي تتخذه شركتك من أجل توليد التآزر اللازم لتحقيق النتائج المرجوة؟ تواصل معنا الآن لمعرفة المزيد، لدينا حلول تسويقية مخصصة لدعم كل من الشركات الكبيرة والصغيرة لتحسين استراتيجيتها التسويقية بأحدث التقنيات والأساليب

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

  • راسلنا على الواتس اب
    Previous Next
    Close
    Test Caption
    Test Description goes like this