راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 07 يونيو 2021
نظرية التغليف وعلاقتها بــ تصميم موقع الكتروني

نظرية التغليف وعلاقتها بــ تصميم موقع الكتروني

 بناءً على ما يرونه على الويب يحصل المستخدمون على فكرة عما تمثله الشركة، لذلك تؤثر جماليات وتصميم هذا الموقع بشكل كبير على الفكرة التي سيأخذونها من الشركة، لذلك قبل الشروع في التخطيط، يجب أن يتم إجراء دراسة لسلوك المستهلك والتي تلعب العامل الرئيسي عند تصميم موقع الكتروني في مختلف المجالات، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهمية وجود تصميم احترافي يلبي توقعات العملاء.

أهم الإحصائيات التي تدلل على أهمية تصميم موقع الكتروني:

سيخبرك كل مصمم ويب جيد أن التصميم له تأثير قوي على زواره، وهو استجابة سريعة، ولكن ما الدليل الموجود لدعم هذه الملاحظة؟ هذا ما اكتشفناه من دراسة قامت بها إحدى شركات التسويق العالمية على المواقع الطبية، والذي نعتقد أنه وثيق الصلة بالموضوع حيث نفترض أن المحتوى هو الشيء الوحيد الذي يهم الزائر في هذه، وكانت الدراسة دراسة تحت مسمى الثقة وعدم الثقة في مواقع الصحة عبر الإنترنت قام بها موقع social triggers إليك ملخص قصير عنها:

كان الهدف من الدراسة هو الإجابة على هذه الأسئلة:

  1. ما هو تأثير تصميم موقع الكتروني جيد على ثقة وانعدام الثقة في مواقع الويب الصحية؟
  2. ما هو جودة تأثير جودة المحتوى الخاص بهم؟

كانت النتائج صادمة للجميع:

بالنسبة للاختبار، طلب من 15 مُشاركًا البحث في الإنترنت عن المعلومات الصحية ذات الصلة بهم، ثم طُلب منهم سلسلة من الأسئلة لمناقشة انطباعاتهم الأولى عن المواقع التي زاروها، من بيع جميع العوامل التي تم ذكرها لرفض أو عدم الثقة في موقع ويب، 94% كانت مرتبطة بالتصميم و6% فقط تتعلق بالمحتوى.

عند تحديد ما إذا كان سيتم تصديق موقع ويب صحي أم لا، ذكر المشاركون المشاكل المتعلقة بالتصميم 15 مرة أكثر من المشاكل المتعلقة بالمحتوى، كانت مشكلات التصميم التي أدت إلى الرفض أو عدم الثقة في الموقع هي:

  1. اسم موقع غير مناسب.
  2. تصميم ممل خاصة التعامل مع الألوان.
  3. البطيء في تحميل الموقع.
  4. حجم الخط في الموقع.
  5. الكثير من النصوص الغير ملائمة.
  6. عدم توافق الموقع مع هواتفهم المحمولة.

شكلت هذه الأنواع من المشاكل 94٪ من الأسباب التي جعلت المستخدمين يرفضون أو لا يثقون بالموقع، وهذه ملاحظة من الدراسة تلخص كل هذا:

  1. من الواضح أن عرض الموقع وإدراكه كان مهمًا للمشاركين، في بعض الحالات عندما لا يحب المشاركون جوانب معينة من التصميم، غالبًا ما لا يستكشفون ما وراء الصفحة الرئيسية ولا يجدون أنه من المناسب إعادة النظر فيها مرة أخرى في المستقبل.
  2. كان السبب الرئيسي لرفض مواقع الويب بسرعة هو تصميم الواجهة، تؤثر مشكلات التصميم على الانطباعات الأولى، مما قد يؤدي إلى عدم الثقة في الموقع “.

فيما يلي أمثلة لما قاله بعض المشاركين في الدراسة عن المواقع سيئة التصميم:

  1. “في إحداها لم يعجبني لونها، لم أستطع الانتظار للخروج من الصفحة، كانت الخلفية ذات لون أخضر لم تجذبني، هذا أبعدني عن قراءته “.
  2. “لم يكن هناك شيء أعجبني فيه، لم أحب الألوان والنص والعرض التقديمي “.
  3. “بدا لي أن الشاشة كانت مزدحمة للغاية، لم أستطع الدخول في أي شيء على الفور “.
  4. كما ترى، للتصميم تأثير كبير على زوار الموقع، لا يؤثر عليهم فقط، ولكن كما تظهر هذه الدراسة، فهو العامل الأكثر تأثيرًا في توليد الثقة أو عدم الثقة في الموقع.
  5. يعرف معظم المصممين هذا، لكن هذه الدراسة تؤكد أن عناصر التصميم البسيطة مثل اللون، والتخطيط، وحجم النص، والتنقل، يمكن أن تحدث فرقًا عندما يتعلق الأمر بزيادة التحويل عبر الإنترنت.
  6. إنه أمر لا يصدق أنه حتى اليوم تجد بعض الشركات تضيع إمكانات الويب الخاصة بها كقناة لزيادة مبيعاتها.

إذا كانت هذه الدراسة لا تزال غير كافية بالنسبة لك لإثبات تأثير التصميم على المبيعات، فإليك وجهة نظر أخرى تتعلق بتأثير العبوة على استهلاك المنتجات المعبأة، تصميم الويب مشابه لتصميم عبوات المنتجات المعبأة، في كلتا الحالتين، يدفع الناس ثمن السلع أو الخدمات، لكنهم يتأثرون أيضًا بـ “التغليف”.

قبل بضع سنوات تم طرح نظريةLouis Cheskin مفادها أن المستهلكين لا يميزون بين المنتج وتغليفه، بدلاً من ذلك في رأي المستهلك المنتج عبارة عن مزيج بين العبوة وجودة المنتج، بناء على هذه النظرية يعتبر التعبئة والتغليف أمر هام للغاية، وتم اختبار هذه النظرية وهذه بعض النتائج:

  1. إذا تمت إضافة 15% من اللون الصفر إلى اللون الأخضر لعلبة سبرايت أو عبوة سفن أب، فإن الناس أفادوا بأن نكهة الليمون أكثر مع أن المشروب هو نفسه لم يتم اختباره.
  2. في شعار Hormel، وهي شركة تعليب وتغليف، فإن إضافة غصن من البقدونس بين الحرفين “r” “m” يجعل العملاء يدركون أن المنتجات أحدث.

كما تظهر هذه الأمثلة، فإن تأثير التعبئة والتغليف على انطباعات العملاء قوي جدًا لدرجة أن الجودة المتصورة وحتى طعم المنتجات يمكن أن تتأثر بهذا الانطباع. هذا صحيح بالنسبة للبضائع المعبأة وينطبق على مواقع الويب.

نظرية التغليف المطبقة على تصميم موقع الكتروني:

غالبًا ما يوفر تصميم موقع الكتروني الانطباع الأول لدى العملاء عن الشركة، إذا كان التصميم قديم وغير منظم، أو يستخدم ألوانًا غير جذابة، فسيخلق انطباعًا سيئًا.

بالعودة إلى ما أشارنا إليه في بداية المقال فأنه عند تصميم موقع جديد لعميلة طبية، تم سؤال أثنين من مرضى العيادة المنتظمين إذا كانوا أكثر استعدادًا للتواصل على الموقع القديم، والذي كان قديمًا وأساسيًا جدًا، أو على الموقع الجديد الذي تم إنشاؤه بناءً على معايير تصميم الويب الحديثة، وهذه كانت رأي العملاء:

  1. الأول اختار الموقع الجديد: لأنه افترض إذا كان لدى العيادة ما يكفي من المال لإنتاج موقع ويب مُصمم جيدًا، فسيكون لديها أيضًا ما يكفي من المال لإنتاج موقع ويب مُصمم جيدًا، فسيكون لديها أيضًا ما يكفي من المال للدفع مقابل أفضل الأدوات والمهنيين.
  2. الثاني أقر بأنه “إذا وجدت هذا الموقع (الجديد)، فسأطلب المزيد من المعلومات، كان الموقع الآخر (القديم) بسيطًا جدًا، كما لو تم تجميع كل شيء بسرعة، ويحتوي على عدد كبير جدًا من الرموز في العمود الأيمن، مما أعطى انطباعًا بأنه ليس موقعًا شرعيًا “.

بناءً على هذه الإجابات والدراسات المذكورة أعلاه في شركة WeOryx ليس لدينا شك في أن تصميم موقع الكتروني جيد له تأثير كبير على العملاء المحتملين، إذا كنت على وشك إنشاء موقع ويب أو تفكر في إعادة تصميم موقع موجود بالفعل يُمكنكم التواصل معنا واحصل على أفضل العروض والخصومات.

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق


Notice: Undefined variable: user_ID in /home/mahacode/public_html/newmahacode/wp-content/themes/mahacode/comments.php on line 67

احدث التدوينات

  • تصميم بروفايل شركة
  • راسلنا على الواتس اب
    Previous Next
    Close
    Test Caption
    Test Description goes like this