راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 24 نوفمبر 2020
7 مميزات رئيسية توضح أهمية عمل خطة تسويقية

7 مميزات رئيسية توضح أهمية عمل خطة تسويقية

تعد خطة التسويق الرقمي أداة أساسية لعملك، سيساعدك تطوير خطة تسويقية على تحديد ما يجعل عملك فريدًا، وكيفية إيصال رسالتك إلى جمهورك من خلال مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية، يُمكن أن يكشف النهج المتعمق والمفصل لوضع استراتيجية التسويق الرقمي عن فرص جديدة ويوسع نطاق وصولك، سيساعدك التركيز على جمهور محدد وتحديد احتياجاته واهتماماته ونقاط الضعف

لماذا تعتبر خطة التسويق مهمة للغاية؟

  1. خطة التسويق هي حلقة الوصل بين الاتجاه الاستراتيجي للعمل وتقديم النتائج، التي تربط كل شيء معًا وتضمن حدوث النتائج.
  2. من الواضح إنها توضح واقع الشركة من خلال تحليل كامل للبيئة التي تعمل فيها.
  3. تحسن إدارة الموارد اللازمة لتنفيذ ما تريد تحقيقه.
  4. إنها تصقل نقاط القوة مع السماح بتحديد نقاط الضعف في الشركة التي تحتاج إلى تحسين.
  5. تساعدك على معرفة حالة المنافسة ومزاياها وعيوبها مقارنة بالسوق.
  6. تعيين المستويات المختلفة ذات الصلة بكل مهمة من المهام المراد تنفيذها، وبالتالي تحديد تلك الفورية وتلك التي يمكن القيام بها تدريجيًا.
  7. تقدير السيناريوهات المحتملة التي يمكن أن تنشأ عند تنفيذ النشاط التجاري لوضع خطط بديلة معًا إذا لزم الأمر.

 ماذا يجب أن تتضمن الخطة التسويقية؟

تتكون خطة التسويق من وصف الوضع الحالي (دراسة السوق)، وتحليل الموقف، والأهداف التسويقية، وتحديد الاستراتيجيات لتلك الأهداف، وبرامج العمل لتنفيذها، وهي عبارة عن سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها بالكامل لتلبية متطلبات الشركات والصناعات، وبالتالي يجب أن تتضمن خطة التسويق العناصر التالية:

  1. الأهداف الرئيسية لتلك السنة أو فترة معينة.
  2. وضع السوق والشركة.
  3. الحملات الرئيسية لتنفيذها والهدف المتوقع من كل حملة.
  4. تُظهر خطة العمل السنوية متى ومن سينفذ الإجراءات المختلفة المجدولة لذلك العام.
  5. الحلول البديلة في حالة عدم عمل الإجراءات التي سيتم القيام بها.

الخطة التسويقية في استراتيجية نمو العلامة التجارية:

يعتمد أحد أهم الأهداف التسويقية على تطوير علامات تجارية لا تُنسى يتم الاحتفاظ بها حقًا في ذاكرة المستهلك، من الواضح أن العلامة التجارية التي يكون تأثيرها الوحيد هو اسمها يتم نسيانها بمرور الوقت وتصبح جزءًا من مجموعة واسعة من العلامات التجارية التي تذهب في طي النسيان، وبالتالي في عملية تحقيق الأهداف يعتمد على خطة تسويقية محددة وقابلة للقياس ويمكن تطبيقها، عند تحديد رسالة التسويق يتم الإجابة على الأسئلة التالية:

  1. ما هي احتياجات جمهورك المستهدف؟ هل هي محددة جيدًا؟
  2. هل من الممكن إرضائهم بالأدوات المتاحة؟ كيف يرضيها المنافسون في السوق؟
  3. هل هناك رسالة يُمكن أن تساعد العملاء على فهم سبب كون منتجك أو خدمتك هي الأفضل مقارنة بالمنافسة؟
  4. في السنوات الأخيرة ما هي الرسائل الأكثر استخدامًا والأكثر ربحية من قبل الشركات في القطاع؟
  5. في الوقت الحاضر أتاح التسويق عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة أيضًا خفض تكاليف الإعلان.
سوق لأعمالك كالمحترفين مع خطة تسويقية ناجحة من WeOryx
سوق لأعمالك كالمحترفين مع خطة تسويقية ناجحة من WeOryx

لماذا يجب وضع خطة تسويقية استراتيجية ومتوقعة ومرنة:

نعلم أنه في خطة التسويق يتم إجراء تحليل للسوق في المقام الأول حيث يتم تقسيم الجمهور المستهدف، ويتم الإشارة إلى مزايا وعيوب العمل فيما يتعلق بالمنافسين والوضع العام للشركة مع مصفوفة SWOT المعروفة في تحديد نقاط الضعف والتهديدات والقوة والفرص

  1. الاستراتيجية: تقودنا خطة التسويق إلى تحليل عدد كبير من العناصر الموجودة في السوق والتي عندما نقوم بتحليلها معًا، تسمح لنا بتجميع استراتيجية العمل تتمثل فائدة معرفة كل هذه البيانات في مواكبة كل ما يتعلق بعملك، مما يؤدي إلى الإدارة السليمة لرأس المال والمنتجات والموظفين والعملاء والموردين.
  2. التوقع: على سبيل المثال إذا فتحت منفذًا للوجبات السريعة في معرض في مركز تسوق يزوره عدد كبير من الزوار، فإن عدم معرفة مقدار كل مكون لديك لإعداد كل طبق أو عدد الموظفين الذين سيعملون يوميًا لن يكون بالتأكيد الخيار الأنسب يجب أن تتوقع على سبيل المثال أنه إذا كنت تبيع 35%أكثر في عطلة نهاية الأسبوع، فسيتعين عليك أن تكون أفضل بكثير في تلك الأيام، أو إذا اقتربت العطلة فلديك عروض ترويجية تجعل عرضك أكثر جاذبية.
  3. توقع السيناريوهات: ميزة خطة التسويق هي توقع سيناريوهات مختلفة للعمل بشكل أفضل فيها، لذلك تستعد شركتك لتقديم أفضل خدمة ممكنة في أي موقف.
  4. المرونة: يمكن تحديد خطة التسويق في العديد من الجوانب بحيث عندما تحاول أخيرًا الوصول إلى المستوى التشغيلي، يكون تنفيذها مرن على أقل تقدير، مما قد يأخذ الشركة بعيدًا عن ميزة أخرى من مزاياها، وهي القدرة على التكيف.

الخلاصة:

تتيح أهمية وجود خطة تسويقية مصممة خصيصًا للشركة نقلة نوعية وكمية في استراتيجية جذب العملاء والولاء وتوسيع الأعمال التجارية، سواء فيما يتعلق بفتح أسواق جديدة وقطاعات جديدة، لهذا السبب من الضروري قبل إنشاء شركة أو إطلاق منتج ما، وضع خطة تسويقية تصمم ما ستكون الاستراتيجية التي يجب اتباعها من أجل تحقيق النجاح في السوق الذي يقع فيه، للمساعدة في تحقيق أهداف الشركة المتعلقة بالسوق: زيادة حجم الأعمال، وجذب عملاء جدد والاحتفاظ بهم، وتحسين حصة السوق، وزيادة الربحية في على المبيعات، وتحسين الصورة، والقدرة التنافسية، إلخ…

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • تصميم بروفايل شركة
  • راسلنا على الواتس اب
    Previous Next
    Close
    Test Caption
    Test Description goes like this