راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 24 أبريل 2021
6 جوانب رئيسية يجب مراعاتها عند تصميم هوية تجارية

6 جوانب رئيسية يجب مراعاتها عند تصميم هوية تجارية

لكل شركة عدة أهداف تريد تحقيقها، من أهمها أن تميز نفسها عن المنافسين وهذا سيكون لمن يريدون الشروع في طريق النجاح، لهذا الغرض يتم تنفيذ العديد من إجراءات التسويق عبر الإنترنت وخارجه، ولكن يجب ألا نتغاضى عن هوية الشركة التي تساعد الشركات أن تتفوق على المنافسة، إضافة إلى رفع قيمتها التجارية وإنشاء منتج أو خدمة مرتبطة بعلامة تجارية معينة، وقد أظهرت الشركات الكبيرة القوة التي تمارسها هوية الشركة أمام المستهلكين، فمن السهل ربط اللون أو الرمز بعلامة تجارية مما يجعل المستهلكون يعرفون ما تفعله الشركة أو يكونوا قادرين على التعرف على منتجاتها، قبل الاستمرار في توضيح ماهية هوية الشركة دعونا نرى تعريفها وكيف تختلف عن صورة الشركة والجوانب التي يجب مراعاتها عند تصميم هوية تجارية؟

دعونا نحدد ما هي هوية الشركة؟

عند البحث عن تعريف مناسب، يُمكننا أن نفترض أن هوية الشركة تتكون من مجموعة من القيم والمعتقدات والخصائص الأخرى التي تحدد أهداف الشركة نفسها بنفس الطريقة التي تختلف بها عن الشركات الأخرى تقدم كل شركة شخصية تدخل في أذهان عملائها، لتدمجهم وتقودهم إلى استراتيجية النجاح، وتمثل هوية شركتك سواء في العالم المادي أو الرقمي أفضل بطاقة عمل لجذب انتباه عملائك أو المستخدمين المحتملين وتعزيز صورة علامتك التجارية، هوية الشركة مفهوم واسع  يتراوح من تصميم الشعار إلى عناصر التسويق المطبوعة الأخرى مثل البروشور والفلايرز  بطاقات العمل، والسندات،  أدوات مفيدة للغاية في هذا النوع سيسمح لك امتلاك هذه الأدوات بتحسين الاستراتيجية المتنوعة.

المصطلح الذي يمكنك الخلط معه هو العلامة التجارية، على الرغم من أن كل عنصر سيكون جزءًا من الاستراتيجية ووجود الشركة لا يعني نفس الشيء، تعتمد العلامة التجارية على ما يدركه عملاؤها، فهي مبنية مع العلامة التجارية والتفاعل مع منتجاتها والعناصر الأخرى التي تخلق إسقاطًا لكل عميل وفقًا لمعايير تلك الشركة، وبالتالي يمكن أن تنعكس صورة الشركة بشكل مختلف عن هوية الشركة، بينما تفترض الشركة هوية محددة، قد تكون الصورة التي يتصورها عملاؤها مختلفة.

ما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها؟

عندما يتم إنشاء الشركة، يتم تحديد فلسفة الشركة التي تتكون منها المهمة والرؤية والقيم، وتقييم كل جانب من جوانب الحاضر والمستقبل، والمبادئ التي تحكمها وسبب كونها الشركة، لذلك، تتمثل أهدافها في خلق جذور للعمال مع الشركة وبالتالي يمكنهم أن يمثلوها بأنفسهم بأفضل طريقة، واعتمادًا على قيمة الصورة، يمكن دفع منتجات جديدة بجهد أقل، الصورة الجيدة في الشركة تبرز فضائلها مع إخفاء عيوبها، باختصار، ستسمح لنا هوية الشركة المصممة جيدًا بما يلي:

  1. زيادة وضوح الشركة.
  2. التفوق على منافسينا.
  3. الاستحواذ على العملاء المستهدفين.
  4. التأثير في الطريقة التي ينظر بها الناس إلى العلامة التجارية.

 كذلك تتجسد صورة الشركة من خلال الأشخاص الذين يمثلون الشركة وطريقتهم في التنظيم، تساعد هوية الشركة على عدم المرور دون أن يلاحظها أحد من قبل العملاء، الذين يشعرون بالتعرف على الصورة التي تنقلها، تمامًا كما يستجيبون بشكل إيجابي للحملات الإعلانية، من صورة الشركة تصبح العلامة التجارية ذات صلة في السوق وتسود على المنافسين.

الجوانب الاستراتيجية لهوية الشركة:

يتم تحديد المكونات التي تشكل هوية الشركة- تصميم الشركة، وثقافة الشركة، وسلوك الشركة، والاتصال المؤسسي- من خلال استراتيجية العلامة التجارية حيث تنعكس هذه الاستراتيجية في جميع مكونات هوية العلامة التجارية، لذلك عند تصميم هوية تجارية نراعي الجوانب التالية:

الغرض من العلامة التجارية:

يصف الغرض من العلامة التجارية الدافع الجوهري للشركة بما يتجاوز غرضها الخاص، الغرض من Nike في حد ذاته على سبيل المثال هو إنتاج الملابس والأحذية الرياضية، الغرض من العلامة التجارية من ناحية أخرى هو تمكين الجميع من أن يصبحوا رياضيين، أصبح الغرض من العلامة التجارية أكثر وأكثر أهمية لهوية الشركة المستهلكون من جيل الشباب يقدرون الغرض بشكل متزايد.

قيم العلامة التجارية

يوفر إطار القيم المحدد بوضوح التوجه الداخلي والخارجي في الأعمال اليومية وكذلك في القرارات الرئيسية، هذا هو المعيار الذي يتم من خلاله قياس الرسائل والمنتجات والحملات لتحديد ما إذا كانت تتوافق مع هوية الشركة.

وضع العلامة التجارية

يعد تحديد مكانة العلامة التجارية أيضًا تعبيرًا عن هوية الشركة: فهو يظهر مكان وضع العلامة التجارية في السوق، من أجل الحفاظ على وعد العلامة التجارية، من الضروري تضمين الإمكانات والموارد الحالية في تحديد المواقع.

بنية العلامة التجارية

تساعد بنية العلامة التجارية إما على التمييز الواضح بين العلامات التجارية الفردية عن بعضها البعض أو السماح لها بالمنافسة مقابل بعضها البعض، اعتمادًا على سياق العلامات التجارية الموجودة بالفعل في الشركة، وهو أيضًا المعيار لتحديد العلامات التجارية التي تناسب هوية الشركة.

اسم العلامة التجارية

غالبًا ما يكون اسم العلامة التجارية هو نقطة الاتصال الأولى مع العلامة التجارية، حتى قبل أن تعرف المجموعة المستهدفة أي شيء عن الخدمات أو المنتجات، نصنع أسماء تنقل الشعور الصحيح لهوية الشركة المعنية، وتحفز الفضول وتبقى في أذهاننا.

سلوجن واضح

يتم تصنيع إشارة موجزة قدر الإمكان إلى وعد العلامة التجارية، يمكن للسلوجن الناجح أن يقدم مساهمة كبيرة في الوعي بالعلامة التجارية وإدراكها – وبالتالي تصبح أداة حقيقية لخلق القيمة.

في WeOryx نحدد العناصر الأساسية لهوية الشركة

في عملية تحديد هوية الشركة، تتمثل الخطوة الأولى في تطوير الأساس الاستراتيجي للعلامة التجارية لهوية الشركة جنبًا إلى جنب مع عملائنا نحدد في يوم واحد الغرض، والقيم، واحتياجات المجموعة المستهدفة، والشكل والمظهر، وبالتالي الأساس لتصميم الشركة.

الخلاصة:

يمكن للشركة التي لم تطور هوية مؤسسية أن تعكس للجمهور أنها غير ملتزمة تجاه العميل أو أن الشركة ليست جادة، من خلال إنشاء هويتك الخاصة، فإنك تُظهر أن الشركة موجودة لتبقى.

بعد اكتشاف هوية الشركة، هل تتردد في إجراء تغييرات في شركتك؟ إذا لم تكن قد تمكنت بعد من إنشاء صورة مؤسسية، فلا تتردد في إجراء تغيير مؤسسي صغير، فقد حان الوقت لــ تصميم هوية تجارية وإضافة إبداع لتجديد الصورة، في WeOryxيصنع فريقنا الإبداعي خطة لطرح هويتك المميزة من خلال كل جزء ممكن من ضمانات علامتك التجارية، نحن نضع مخططًا قويًا يحافظ على الاتساق في عناصر الاتصال والعناصر المرئية، إذا لم يكن لدى شركتك هوية مؤسسية بعد وكنت مهتمًا بإنشائها، فلا تتردد في الاتصال بنا وسنقدم العديد من العروض يُمكنك الاختيار من بينها.

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • تصميم بروفايل شركة
  • راسلنا على الواتس اب
    Previous Next
    Close
    Test Caption
    Test Description goes like this