راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 12 سبتمبر 2020
كيف يمكن أن تساعدك شركةWeOryx في تصميم لوجو شركتك؟

كيف يمكن أن تساعدك شركةWeOryx في تصميم لوجو شركتك؟

يُعد تصميم لوجو من أهم الجوانب التي يجب أن تأخذها أي علامة تجارية أو شركة بعين الاعتبار اليوم، فالشعار هو أول ما تراه لأي علامة تجارية سواء كان في الشارع أو حينما تتصفح الويب، يمكن أن يكون الشعار رمزًا أو شعار أو كلمة أو عبارة، أو مزيجًا من جميع أنواع المحتوى مثل اسم الشركة مع رمز أو رسم توضيحي، في الواقع عادة ما يكون للعلامات التجارية الناجحة شعار سهل التذكر تم إنشاؤه بشكل استراتيجي مع الاتساق في وضع العلامة التجارية ونغمة التصميم والرسالة والقصة،

أهمية تصميم لوجو:

  1. ترك انطباع أول جيد: مع وجود العديد من الشركات في العالم، لا تمتلك العلامة التجارية سوى عدد قليل من الفرص لإقناع العملاء وجذبهم، لذلك إذا فشل تصميم الشعار في فعل ذلك، فيجب هيكلة العملية برمتها.
  2. إيصال قيم العلامة التجارية: على الرغم من أن الغرض الأول من الشعارات هو تحديد العلامة التجارية، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا لتوصيل الرسائل والقيم المهمة.
  3. تحديد مكانة المنافسة: تعتبر الشعارات أيضًا ميزة فريدة أو على الأقل يُنظر إليها على أنها كذلك، وذلك لأن الشعار ذو التصميم الجيد يُمكنه توصيل أي شيء من خلفية الشركة إلى مهمتها.
  4. تعزيز الولاء للعلامة التجارية: مع نمو العلامة التجارية يصبح شعارها مألوفًا أكثر لعدد كبير من الأشخاص، مما يخلق تصورًا بأن العلامة التجارية جديرة بالثقة ويزيد ما يسمى بقيمة عمر العميل، مما يجعلهم يبحثون عن الشركة بشكل متكرر، كونهم هم أول شيء يفكرون فيه.

مكونات تصميم شعار:

  • اللون: ربما يكون أسهل جانب يجب تذكره والأكثر استخدامًا في عالم العلامة التجارية بأكمله، لا يؤدي اختيار درجة اللون إلى إنشاء هوية الشركة في حد ذاته، ولكنه يلعب دورًا مهمًا ويجب أن يتماشى مع استراتيجيات واتصالات العلامة التجارية، بالإضافة إلى ذلك فإن لون الشعار له القدرة على توليد المشاعر أو الانجذاب أو الرفض حسب السياق الثقافي.
  • الخط: إذا كان اسم الشركة أو النشاط موجودًا في الشعار، فإن اختيار الخط الصحيح يمكن أن يكون أمر حاسمًا ومثل المكونات الأخرى لشعارات الأعمال، يجب أن يعكس اختيار الخط شخصية علامتك التجارية، أشياء يجب مراعاتها عند اختيار خط لتصميم شعارك:
  • لا تبالغ في عدد الخطوط: يجب ألا يكون أكثر من خطين في الشعار هو القاعدة الخاصة بك، خلاف ذلك فإنك تخاطر بالتعقيد المفرط وتختفي البساطة.
  • ضع في اعتبارك سهولة القراءة، لا يتم تحويل الخطوط المنمقة جدًا أو الرفيعة مع الكثير من الخطوط بشكل جيد عند تصغير حجمها، تذكر أن شعارك قد يكون بحجم طابع بريدي في بعض الأحيان، هل سيظل ينقل نفس الصفات ويكون مقروء؟
  • يجب أن يكمل خطك تصميم الشعار العام وينقل خصائص علامتك التجارية.
  • علامتك التجارية: يعكس شعارك قيم وشخصية مؤسستك، إنه يؤثر على كيفية إدراك الناس لعلامتك التجارية ويجب أن يتم تصميمه مع مراعاة تفضيلات جمهورك، إذا كنت قد طورت بالفعل نظامًا أساسيًا للعلامة التجارية، فسيكون هذا هو الأساس لتصميم شعارك.

خصائص الشعار الجيد:

  1. البساطة: الشعار ليس صورة يجب أن تصف كل جانب من جوانب عملك، ولا هو توضيح مفصل لكل شيء يفعله، ولا ينبغي أن يمثل حرفيًا جميع المفاهيم الكامنة وراء تلك العلامة التجارية، ولكن يكمن الذكاء في مصمم محترف قادر أن يجعله يتسم بالبساطة ويعبر عن هوية الشركة.
  2. التمثيل: قد تبدو هذه الميزة متناقضة مع ما أخبرتك به للتو عن بساطة الشعار الجيد، لكن دعني أوضح لك ما أعنيه، يجب أن يكون الشعار توليفًا للعلامة التجارية، ولكن ليس لما يفعله بالضرورة، ولكن من جوهره وشخصيته، وإذا لم يكن الأمر كذلك، هل يمكن أن تجيب عن ماهية العلاقة بين التفاح والتكنولوجيا، أو حورية البحر مع القهوة، هذا ما أعنيه بقولي إن الشعار الجيد يجب أن يكون تمثيليًا، يجب أن يكون ملائما بالنسبة لشخصية وهوية العلامة التجارية التي يمثلها، لهذا السبب يتعين عليك الاستعانة بشركة متخصصة لــ تصميم لوجو احترافي، فلا ينبغي اختياره وفقًا للأهواء أو الأذواق التي لا علاقة لها بجوهر العلامة التجارية.
  3. يجب أن يكون الشعار الجيد جذابًا للجمهور المستهدف للعلامة التجارية، إن التصميم لجمهور مستهدف من الأطفال ليس مماثلاً لجمهور يتكون من رجال في منتصف العمر، يجب تكييف الألوان، والأشكال، والرموز، مع الجمهور الذي نتحدث عنه.
  4. الأصالة: يجب أن يكون أصلي ويسهل تذكره والتعرف عليه، نعني بهذا أنه يجب أن تحاول أن تكون مختلفًا وفريدًا عن باقي الشركات في قطاعك، على سبيل المثال إذا كان لديك مطعم لتقديم الطعام، وشعارك يحتوي على معلقة فلن يكون شعارك مبتكرًا للغاية.
  5. قابلية التوسع: يجب استخدام الشعار الجيد بطرق وأشكال ومواقف مختلفة، على سبيل المثال الشعار الذي لا يمكن استخدامه إلا بحجم واحد على الإنترنت ليس جيدًا جدًا، لأنه يحد من الطرق التي يُمكنك من خلالها عرض علامتك للعالم، من ناحية أخرى فإن اختيار شعار يمكن تغيير حجمه أو طباعته أو وضعه على وسائط مختلفة يجعل علامتك التجارية أكثر وضوحًا بشكل ملحوظ.
  6. متماسك: يجب أن يكون للشعار الجيد القوة وان يكون له نفس التأثير دائمًا، بغض النظر عن الوسيط الذي يتم عرضه فيه، يجب استخدامه دائمًا في سياق صحيح ومناسب ونقل الرسالة نفسها دائمًا من خلال ألوان الشركة، الجمهور المستهدف للعلامة التجارية ضروري قبل تصميم الشعار.
  7. يجب أن يكون صالحًا لكل زمن: على الرغم من أن الخيار المثالي هو أن يكون لديك شعار خالِ من عنصر الزمن، إلا أن التعديلات والتحديثات الصغيرة هي طريقة جيدة لمواكبة التطور وعرض صورة ديناميكية ولكن دون الحياد عن الهوية الرئيسية، يعد تغيير الشعار عندما يقوم عملاءك بربطك به هو أحد الأخطاء التي ترتكب في حق علامتك التجارية.

دعنا نذكر أهم 3مميزات يجب أن تكون لديك عند تصميم لوجو:

تصميم ينقل جوهر علامتك التجارية:

يجب أن يقدم الشعار انطباعًا فوريًا وصادقًا عن فلسفة شركتك، ويوضح سبب تميز علامتك التجارية، سيكون الشعار الذي يعتمد على فلسفة العلامة التجارية الأصيلة مهمًا ويغرس الثقة في جمهورك، بهذه الطريقة قبل أن تضع يديك على تصميم الشعار، تعرف حقًا على علامتك التجارية، إذا لم تكن قد فكرت في مميزات أو قيم العلامة التجارية، فقد حان الوقت الآن للبدء، يُمكن أن يمنحك بناء هوية العلامة التجارية لجمهورك ميزة أكبر بينما تعمل في طريقك من خلال عملية تصميم الشعار، يتجاوز الإبداع لنقل جوهر علامتك التجارية فقط شخصية علامتك التجارية، طوّر شعارك مع وضع العملاء المثاليين في الاعتبار، يجب أن يؤثر فهم الجمهور المستهدف بشدة على أسلوبك في تصميم الشعار، على سبيل المثال يمثل الشعار تمثيلًا ممتازًا للقيمة التي تقدمها أمازون لعملائها.

اسم شركتك:

 سوف يروي الشعار المذهل القصة كاملة بصورة، في حين أن بعض العلامات التجارية الكبيرة قد تكون قادرة على إنشاء شعار على غرار العلامة التجارية، فإنه لا ينصح به للشركات التي ليس لها اسم مألوف بعد، ما لم تكن علامتك التجارية معروفة على نطاق واسع (أو لديك ميزانية تسويق غير محدودة)، فإن اسم شركتك هو معرف رئيسي لعلامتك التجارية ويجب تضمينه في تصميم شعارك لبدء بناء اتصالات مع جمهورك، بينما نؤيد إدراج اسم شركتك في شعارك، فإننا نوصي بشدة بعدم تضمين أي نص إضافي قد يجعل شعارك صعبًا، تعد شعارات الشركة وعناوينها أو معلومات الاتصال بها بعض الميزات غير الموجودة في قائمة الأشياء التي يجب أن يحتوي عليها الشعار، قد تكون هناك حالات تكون فيها هذه المعلومات مناسبة كعنصر منفصل، ولكن يجب أن يكون تصميم الشعار نظيفًا وبسيطًا ويبتعد عن النص غير الضروري،

نظام الألوان المناسب:

يقول اللون الكثير عن علامتك التجارية، في الواقع تظهر الدراسات أن اللون يزيد من التعرف على العلامة التجارية بنسبة 80% العقل البشري مبرمج للاستجابة للألوان، نظرًا لقدرة الألوان على التأثير في السلوكيات والعواطف، يجب أن يتأثر اختيار الألوان بشدة بتفضيلات جمهورك المستهدف، من خلال فهم القليل عن علم نفس الألوان وكيفية اختيار ألوان الشعار المناسبة، يمكنك إبراز بعض الخصائص الأساسية لعلامتك التجارية والتواصل مع المستهلكين، يجب أن يكون للشعار الفعال تصميم ينقل شخصية علامتك التجارية، واختيار أسلوب يتوافق مع هويتك، واسم شركتك، واختيار اللون المناسب، إن فصل الوقت والاستراتيجيات اللازمة في هذه القرارات سيؤتي ثماره بمرور الوقت، واجعل علامتك التجارية معروفة للأشخاص المناسبين وتترك انطباعًا دائمًا في أذهان عملائك.

5من أفضل الشعارات التي تمتثل لما سبق:

لفهم ما سبق بشكل أفضل، أود أن أترك لك بعض الأمثلة لشعارات الشركات المعروفة التي تمتثل لما سبق ذكره:

شعار نايك:

ربما يكون أفضل مثال على الإطلاق، يبدو جيدًا في أي لون، بسيط ولا يُنسى، لدرجة أنه في عام 1995 اختارت الشركة إزالة الأحرف من التصميم الأصلي.

شعار FedEx:

إذا نظرنا عن كثب إلى المسافة بين الحرفين E وX للشعار، يمكنك أن ترى سهمًا صغيرًا مخفيًا بينهما، بهدف ترميز سرعة ودقة FedEx.

شعار أمازون:

يبدأ السهم في أمازون بالحرف “A” وينتهي بالحرف “Z”، مشيرًا إلى أنهم يبيعون كل شيء من “A” إلى “Z”.

شعار Barbie:

يركز اللون الوردي بشكل مباشر على الجمهور النسائي يُذكر أن العلامة التجارية تبيع ثلاث دمى في الثانية.

شعار Apple:

كان مصدر الإلهام وراء الشعار هو التفاحة التي خدمت إسحاق نيوتن كدراسة للجاذبية، استمر أكثر إصدار ملون من شعار Apple ما يقرب من 20 عامًا، حتى عام 1998 ومنذ ذلك الحين تم اختيار الإصدارات بنبرة واحدة.

 من يجب أن أعهد إليه بتصميم الوجو الخاص بي؟

في حين أن تصميم لوجو هو شيء يجب القيام به بأفضل طريقة ممكنة، إلا أن هناك جميع أنواع وجهات النظر عليه، وهي تتراوح من أولئك الذين يختارون مواقع الويب حيث يمكنهم إنشاء شعار مجانًا لك، أو الاستعانة بشركات محترفة، الشيء المهم قبل التعاقد مع مصمم أو استخدام أي من البدائل التي قررت استكشافها، هو الاطلاع على نماذج الأعمال الخاصة بهم، بهذه الطريقة يُمكنك تقييم مدى مهارة المصمم ومدى احترافية النتيجة التي ستحصل عليها، كن مطمئنًا أن الشعار المجاني يمكن أن يساعدك على إصدار صورة سيئة عن منتجاتك، إذا كنت في النهاية لا تهتم بصورة علامتك التجارية أو شركتك أو النتائج، لذا استعن بشركة جرافيك متميزة للحصول على نتائج أكثر احترافية وإذا كنت تريد أن يكون لشركتك شعار يعكس حقًا هوية الشركة لعلامتك التجارية أو شركتك، يُمكنكم التواصل معنا يُمكننا داخل شركة WeOryx مُساعدتك في الحصول على شعار متميز يعكس هوية علامتك التجارية.

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • اطلب خدمة سيو seo