راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 25 يوليو 2020
4 نصائح يمكنك الاستفادة منها لــ تصميم شعار بشكل احترافي

4 نصائح يمكنك الاستفادة منها لــ تصميم شعار بشكل احترافي

شركة بدون شعار هي شركة بدون هوية، لهذا السبب فإن تصميم شعار ليس نفقة زائدة، بل استثمار لبناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، بمعنى آخر الشعار هو توقيع شركتك، فهو الذي سيترجم بشكل مرئي شخصية علامتك التجارية ويولد هوية مع جمهورك، وفي ظل الأسواق التنافسية يجعل الشعار الجيد العمل أو المنتج متميزًا عن الآخرين، وينقل الاحتراف والمصداقية، ولكن في عالم محاط بالفعل بشعارات لا تنسى، كيف يمكنك إنشاء شعار له التأثير الصحيح على جمهورك المستهدف؟ هذا سؤال سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال، فتصميم الشعار المثالي ليس سهلاً، ولكن في هذه المقالة سنتخذ بعض الخطوات البسيطة، وبعض المعلومات المهمة والكثير من النصائح لمساعدتك على البدء في المسار الصحيح.

أهمية تصميم شعار بشكل احترافي:

الهدف من أي عمل هو التقدم والاستمرار مع مرور الوقت، وهذا يعني نموًا مطردًا للعملاء، وقبل كل شيء التأكد من الحفاظ على هؤلاء العملاء لسنوات عديدة، يمكن أن يساعد الشعار الاحترافي على تحقيق هذه الأهداف وتعزيز صورة العلامة التجارية للشركة.

آثار الشعار الفعال:

  • بدون شعار يذهب النشاط التجاري إلى وضع التخفي ويمنح المنافسين الفرصة لجذب العملاء المحتملين، نظرًا لأن المستهلكين في عجلة من أمرهم بشكل متزايد، يعد الشعار جهة اتصال أولى سريعة وفعالة وصريحة، يمكن للعميل المحتمل التعرف بسهولة على الشركة ومنتجاتها، فالشعار هو هوية الشركة، وإذا تم تصميمه جيدًا، فسيكون له تأثير كبير على بيع المنتجات التي يمثلها وولاء العملاء.
  • يجب أن يستمر الشعار الجيد بمرور الوقت، لاحظ من حولك غالبًا ما تكون الشعارات الأكثر شهرة هي الشعارات الموجودة منذ عدة سنوات أو حتى عقود، يمكن أن يكون لاستبدال أو تعديل شعار موجود بالفعل تأثير سلبي أو إيجابي على نمو الأعمال عليك التفكير في الأمر أكثر من مرة قبل إجراء تغييرات على شعار موجود.
  • وتجدر الإشارة إلى أن أكبر الشركات المشهورة دوليًا كان لديها نفس الشعار منذ بدء عملياتها. بينما قامت بعض الشركات بتعديله قليلاً، ظل المفهوم الأساسي لشعارها يمثل الشركة، فالشعار السيئ هو ضمان سمعة سيئة للشركة، لذلك يجب أن نأخذ الوقت اللازم لاختياره وتصوره.
  • من خلال تصميمه الفريد يسمح الشعار للشركة بالتميز عن الشركات الأخرى، والنأي بنفسها عن المنافسة وقبل كل شيء لجذب عملاء جدد، يجب أن تكون الشركة وشعارها في وئام تام، عرض الشعار يعني رؤية المنتج والتعرف على الشركة بسرعة وسهولة، إنها أداة فعالة تعرض ملف تعريف الشركة، لذلك يعد تصميم الشعار خطوة تسويقية أولى مهمة جدًا.

4 أنواع للاختيار من بينها – لتحديد أي من الشعارات يناسبك أكثر:

هناك العديد من “أنماط” الشعارات المتاحة، ومعظم الشركات ستلعب بخيارات مختلفة قبل اختيار التصميم النهائي، وعلى الرغم من أن معظم الشعارات هي مزيج من الصور والرسومات والطباعة، تجدر الإشارة إلى أن جميع الأنماط تؤثر على علامتك التجارية بطريقة مختلفة عن الأخرى، ونظرًا لأن شعارك هو أول شيء يمكن للعميل الجديد رؤيته، عليك التأكد من أنك على صواب، ويمكن تقسيم أنماط معظم الشعارات إلى أربع فئات مختلفة:

النوع 1: Word mark – اسم العلامة التجارية

يتضمن هذا النوع استخدام اسم شركتك في نوع معين من الخطوط، أفضل طريقة لتحقيق أقصى استفادة لعلامتك التجارية هي خط مخصص يمكن أن يعمل كجزء من استراتيجية الوعي بعلامتك التجارية، أمثلة شهيرة على ذلك كوكا كولا وفيسبوك وجوجل، ونظرًا لأن التركيز سيكون على اسم شركتك، فسترغب في اختيار خط – أو إنشاء خط – يلتقط جوهر ما يقوم به عملك، على سبيل المثال عند تصميم شعار لشركات الأزياء يجب استخدام خطوط أنيقة تبدو راقية، بينما تلتزم الوكالات القانونية أو الحكومية دائمًا بالنص التقليدي،  ويمكن أن يكون Word mark خيارًا رائعًا للشركات في مرحلة مبكرة لأنه يساعد على نشر اسمك عبر مجالك، كما ينقل الشعور بالاستقرار والثقة، ومع ذلك قد يصعب على جمهورك تذكر الاسم الطويل.

4 نصائح يمكنك الاستفادة منها لــ تصميم شعار بشكل احترافي

متى يجب استخدام شعار Word mark؟

  1. كما ذكرنا سابقًا يعد ذلك النوع من الشعارات قرارًا جيدًا إذا كنت نشاطًا تجاريًا جديدًا وتحتاج إلى نشر اسمك، ولكن تأكد من أن الاسم قصير بما يكفي للاستفادة من التصميم، حيث أن الأسماء الطويلة قد تبدو وكأن الأمر فوضويًا جدًا.
  2. كذلك سيعد فكرة جيدة إذا كان لديك اسم تجاري مميز سيبقى في أذهان العملاء، وبالتالي وجود اسمك بخط رائع ومُصمم جيدًا سيجعل علامتك التجارية أكثر تذكرًا بين عملاءك.

النوع 2: Monogram logos:

هي شعارات تتكون من أحرف، وعادةً ما تكون الأحرف الأولى من العلامة التجارية على سبيل المثال CNN وIGN وHBO، وغالبًا ما يكون هذا النوع من الشعارات هو الخيار المثالي للشركات التي لديها أسماء طويلة جدًا لا يمكن تذكرها أو سماعها بسهولة، على سبيل المثال ما مدى سهولة قول – وتذكر – وكالة ناسا مقابل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء؟

النوع 3: الرمز logo symbols:

هو رمز أو شعار قائم على الرسم، بمعنى آخر هي الصورة التي تتبادر إلى الذهن عندما تفكر في العلامة التجارية على سبيل المثال  شعار Apple الشهير وطائر Twitter، كل شعارات هذه الشركات رمزية للغاية، وجميعها علامات تجارية راسخة، بحيث يمكن التعرف على العلامة وحدها على الفور، وبسبب هذا يمكن أن يكون الاعتماد على هذه الشعارات صعب للشركات الجديدة، أو تلك التي ليس لها اعتراف قوي بالعلامة التجارية لاستخدامها، أكبر شيء يجب مراعاته عند اتخاذ قرار بالذهاب مع علامة مصورة هو الصورة التي تختارها، هذا شيء سيبقى مع شركتك طوال وجودها.

4. علامات شعار مجردة:

العلامة المجردة هي نوع محدد من الشعار التصويري، بدلاً من أن تكون صورة يمكن التعرف عليها – مثل تفاحة أو طائر – فهي شكل هندسي تجريدي يمثل عملك، تتضمن بعض الأمثلة الشهيرة شعار ودائرة بيبسي المقسمة وزهرة أديداس الشريطية، مثل جميع رموز الشعار تعمل العلامات المجردة بشكل جيد حقًا لأنها تكثف علامتك التجارية في صورة واحدة، ومع ذلك فبدلاً من اقتصارها على صورة لشيء يمكن التعرف عليه، تسمح لك الشعارات المجردة بإنشاء شيء فريد حقًا لتمثيل علامتك التجارية، تتمثل فائدة العلامة المجردة في أنك قادر على نقل ما تفعله شركتك بشكل رمزي، دون الاعتماد على الآثار الثقافية لصورة معينة، من خلال اللون والشكل، يمكنك أن تنسب المعنى وتنمي العاطفة حول علامتك التجارية.

4 نصائح حول كيفية تصميم شعار ناجح:

بسيط:

يمكن للتصميم الموجه إلى البساطة أن يجعل شعارك قابلاً للتكيف بسهولة ولا ينسى ويدوم طويلاً، لتحقيق هذا الهدف، عليك أن تضع في اعتبارك نوع الرسالة التي تريد إرسالها إلى جمهورك المستهدف، بقدر ما يمكنك نقل العديد من الرسائل، فمن الأفضل التركيز على عد قليل، لذلك قم بإدراج المبادئ الرئيسية لشركتك وقم بإنشاء هوية مرئية للعلامة التجارية على أثر ذلك، على سبيل المثال شعار شركة Google طباعة بسيطة ومجموعة متنوعة الألوان ومرونة في التواصل، يرتبط هذا النهج ارتباطًا كاملاً بالشركة، حيث تعمل Google على إنشاء أفكار مبتكرة وتقديم منتجات وخدمات مختلفة.

لا ينسى:

الشعار الفعال هو الشعار الذي يمكن تذكره بسهولة، تخيل أنك تتجول في المدينة ولاحظت بعض إعلانات الشوارع، سيكون لديك بضع ثوان فقط للنظر في الشعار وفهم ما هو عليه، مهما كانت جهة الاتصال قصيرة، لذا يجب أن تولد تجربة لا تنسى، على سبيل ذلك الشعار الذي ينقل هذا الشعور هو شعار شركة نايك، يمكنك إلقاء نظرة خاطفة أو رؤية الرمز على خلفية بيضاء بسيطة؛ بغض النظر عن أي شيء، ستعرف أن الصورة تمثل Nike من الواضح أن وصولهم إلى حيثما وصلوا، استغرق الأمر أكثر من مجرد شعار مبتكر، يرتبط نجاح الشركة بالإضافة إلى الكفاءة، بالاستثمار التسويقي الرئيسي وتعزيز العلامة التجارية، بدون ذلك لن يتمكنوا أبدًا من الوصول إلى أي مكان، ولكن بدون شك فإن الحصول على الشعار الصحيح هو البداية لتحقيق هذه الأهداف.

دائم:

بالإضافة إلى كونه بسيطًا ولا يُنسى، من المهم أيضًا إنشاء شعار محصن ضد الوقت، يجب أن يستمر الشعار في العمل لمدة 20 أو 30 أو 50 عامًا أو أكثر، من الواضح أنه في مرحلة ما سيكون من الضروري إجراء بعض التعديلات المحددة، ولكن يجب أن يظل الجوهر كما هو، مثال رائع هو شعار ستاربكس، الذي ظهر في عام 1971 وخضع لبعض التغييرات في السنوات 1987 و1992 ومؤخراً عام 2011 – ولكن دون أن يفقد هويته.

قابل للتكيف:

ما المشترك بين الشعارات اللافتة للنظر؟ الجواب هو البساطة، البساطة كما قلنا من قبل ضرورية، لأنها تجلب القدرة على التكيف، يجب تطبيق الرمز على عدد كبير من الأحجام والأشكال (المطبوعة أو الرقمية) اعتمادًا بالطبع على احتياجات العمل لذلك قبل البدء في تصميم الشعار يلزم الإجابة على هذه الأسئلة:

  1. هل هو بسيط بما يكفي للطباعة على مجموعة متنوعة من المواد؟
  2. هل يمكن تطبيقه بأحجام مختلفة (من قلم إلى لوحة عملاقة)؟

ما هي أفضل شركة يمكنك التواصل معها لــ تصميم شعار بشكل احترافي؟

إذا كنت ترغب في تصميم شعار احترافي لشركتك، فستحتاج إلى الاتصال بشركة WeOryx الرائدة في هذا المجال، والتي بعد عدة مناقشات معك، ستقوم بمراجعة كاملة لشركتك لمعرفة منتجاتك، وخدماتك، وقيمك، وعملائك، وتحديد المنافسين، سيجري المتخصصين العديد من الأبحاث، وسيقومون بتطوير محاور بيانية تتوافق مع أهداف شركتك، وبالتالي تصميم شعار لشركتك بتصميمات حصرية تعمل على خلق الصورة الذهنية لدى جمهورك الأمر الذي يُميزك عن باقي منافسيك.

الخلاصة:

الشعار هو عماد صورة شركتك، لا تهمل هذا الجانب الذي له أهمية قصوى، سواء كنت قد بدأت عملك للتو أو كنت موجودًا في السوق لفترة طويلة، فالشعار الجيد يشير إلى معنى وجوهر شركتك ويمكن أن ينقل شخصيتك في جزء من الثانية، وبصفته تمثيلًا أكثر تميزًا لأي شركة، يمكن للشعارات التي تستخدمها التواصل مع جمهورك المستهدف، وهذا يعني أن تعلم إن تصميم شعار لا يحدد شركتك فحسب، بل يصبح أصلًا قيمًا وحاسمًا في استراتيجية علامتك التجارية، كذلك هو الخطوة الأولى في هيكلة الهوية المرئية لذلك لابد من إيجاد أفضل طريقة بصرية لتوصيل رسالة الشركة.

إذا كنت تبحث عن شركة احترافية لتصميم شعارك اتصل بنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني للحصول على عرض أسعار مجاني واحصل على أفضل الخدمات والعروض الحصرية.

اختر متخصصي التصميم ، الذين يقومون بالدراسات والأبحاث للتعرف على عملك وأهدافك هي أفضل طريقة.

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • اطلب خدمة سيو seo